الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمتيل...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الظلام
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المشاركات : 9
الهواية : www.al-molta9a.clubme.net
المزاج : التمتيل وخاصة الفكاهة
مكان الإقامة : commédian; et j'aimme faire les relatoins
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: التمتيل...   الإثنين أبريل 21 2008, 14:20

أهمية التمثيل


إن التمثيل هو مرآة المجتمع ، وعلى الرغم من الهدف الرئيسي لفن التمثيل هو الترفيه بالمقام الأول ، إلا أن التمثيل له أهداف أخرى منها إعادة تمثيل التاريخ وتبسيطه للمشاهدين وكمثال على ذلك فيلم الناصر صلاح الدين والذي عرف الناس بذلك القائد العظيم ونقل صورة حية للحملات الصليبية.
كما أن التمثيل له دور هام في تعليم الناس وتبصيرهم بحياتهم بشكل يتقبلونه من خلال قصة من الحياة اليومية.

صفات الممثل


على الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتى يصدقه الناس ، كما يجب أن يستطيع تقمص الشخصيات على اختلافها.

تاريخ التمثيل



التمثيل في العصر الاغريقي


كان المسرح هو النوع السائد وكانت العمل كله للمؤلف من كتابه وتمثيل واخراج.كان المؤلف هو الممثل الوحيد وكان يقوم بتغيير ملابسه واقنعته لكى يقوم باداء كل الادوار حتى الدور النسائىلذا كان المؤد يستعين بعدة اكسسوارات وشعور مستعارة لتساعدة على اداء كل الادوار

التمثيل في العصر الروماني


اختلف الامر قليلا فقد زاد عدد الممثلين كما اصبحت الوظيفه الوحيدة للمؤلف هى كتابة النص فقط

التمثيل في العصور الوسطى في أوروبا


كان التمثيل في العصور الوسطى مصوراً على الكنائس حيث كان يتم تمثيل المشاهد والقصص الدينية Didactic plays التي تدور حول الثواب والعقاب وتدعيم المبادئ الدينية الكنسية والمبادئ الأخلاقية.

التمثيل في العصر الاليزابيثي


خرج التمثيل من الكنائس إلى الشارع فنشأت الفرق المتنقلة وفرق المسارح المختلفة والتي كانت تتنافس فيما بينها على عرض مايجذب الجمهور. من كوميديا وكوميديا سوداء وتمثيل مشاهد العنف والحرب والقتل على المسارح ، حسب ذوق الجمهور.من أبرز رواد تلك الفترة شكسبير و بن جونسون

مسرح شاكسبير


كان مسرح شاكسبير يستمد قصصه من التراث الروماني وبلوتارخ وغيره وكانت مسرحياته تمتلئ بقصص الحب (روميو وجولييت) ومبدأ التخفي والمفاجأة والقصص الخيالية( مثال : حلم ليلة صيف).
كان التمثيل في عصر شاكسبير مقصوراً على الرجال ، حيث لم يكن مسموحاً للنساء باعتلاء المسارح وبالتالي كان الغلمان يقومون الشخصيات النسائية بارتداء الأزياء النسائية وتغيير الصوت حتي يكون مقنعاً .
لم يكن التمثيل يحظى بكثير من التقدير في تلك الفترة، فلازال الممثلون يقارنون بالمهرجين وغيرهم من لاعبي السيرك.

التمثيل في العصر الحديث


أخذ التمثيل بعداً أخر ، فبعد أن كان الممثل لا تقبل شهادته أمام المحاكم أصبح الممثل أبرز نجوم وفناني المجتمع في غالبية دول العالم المتحضر.
فقد ظهرت المسارح والسينما والتليفزيون في الستينيات من القرن العشرين . واتخذ طابعاً أكثر تنظيماً ، ومن ذلك:

ظهور معاهد وأكاديميات التمثيل


ظهرت الأكاديميات التي تعلم أساسيات فن التمثل وتصقل الموهوبين وراغبي الانخراط في العمل الفني بشكل أكاديمي منظم معترف به بشهادات رسمية معتمدة

ظهور نقابات واتحادات وروابط الممثلين


تلك النقابات تحافظ على حقوق الممثلين في المجتمع وتدعم من يحال إلى التقاعد بسبب كبر السن ، كما تبت في الاشكاليات والنزاعات التي تتم بين أفراد صناعة السينما أو المسرح وبين الأطراف الأخرى .

الممثلون والتسليط الأعلامي


لعل قصص وحياة الممثلين من أغنى المصادر بالنسبة للصحافة التي ظهرت لتتبع أخبار المشاهير ألا وهي الصحافة الفنية ، فقصص حياتهم وأعمالهم هي المادة الرئيسية في هذا الفرع من الصحافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ShYam
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1492
العمر : 31
سمعة مشاركاتي : : 6
نقاطي : 36
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الإثنين أبريل 21 2008, 14:45

شكرا لك اخي على هده المعلومات عن اهمية التمثيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simsima
مراقبة
مراقبة
avatar

انثى
عدد المشاركات : 919
العمر : 32
سمعة مشاركاتي : : 7
نقاطي : 22
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الأربعاء أبريل 23 2008, 12:12

شكرا اخي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuTaCoN
مشرف
مشرف
avatar

بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 190
تعاليق : jayid

نشيط
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 28
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الجمعة أبريل 25 2008, 16:02

شكرا لك اخي على هده المعلومات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehdi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 1687
العمر : 30
المزاج : مستقر
مكان الإقامة : في حرب الصور
سمعة مشاركاتي : : 8
نقاطي : 33
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الأحد أبريل 27 2008, 05:27

شكرا لك أخي .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouissa
عضو
عضو


بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 16
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الجمعة فبراير 26 2010, 11:45

ماهية التمثيل

يتساءل معظم العاملين فى الحقل الفنى ما هو التمثيل ؟

والحقيقة انه لا توجد عدة تعريفات للتمثيل تتمحور معظمها حول ( الخروج عن إهاب الشخصية والدخول فى إهاب شخصية أخرى )وهو تعريف ينطوى على عدة وظائف منها:

الخروج من شخصية الممثل اى ان الممثل ينسى نفسه ولكن ليس نسيانا كليا إذ يحتفظ دوما الممثل بشخصيته الحقيقية بنسبة تختلف هذه النسبة فى درجتها من ممثل لأخر اى الإحتفاظ بوعى الممثل وانه يمثل شخصية أخرى

الدخول فى إهاب شخصية أخرى اى محاولة الإتساق بالشخصية الدرامية والتظاهر بها وذلك بمحاكاة طريقة كلامها وطريقة حركاتها وسكاتاتها اى رودود أفعالها فى لحظات الصمت

واهاب الشخصية اى جلدها والممثل فى محاولته الدخول فى الشخصية الدرامية يدخل تحت هذا الجلد اى يحاكيها او يماثلها تماما محاولا الوصول للكمال

وليس المقصود بالمثل ان المماثلة هى التمثل ولكنه فقط من باب المحاكاه او التشبه

ويختلف التشخيص عن التمثيل فى ان التشخيص مشتق من لفظة الشاخص اى الشئ ذو البعد الواحد ولكن التمثيل يعتمد على التجسيد اى إعطاء اكثر من بعد
للشخصية المقدمة والتمثيل تشتق من التمثيل اى صنع التمثال ونحته وتفاصيله
الرب يبارك حياتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouissa
عضو
عضو


بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 16
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الجمعة فبراير 26 2010, 11:47

طريقة تمثيل الأدوار Role .playing method


عندما نتحدث عن اللعب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على أنه ذلك العمل الذي يقوم به الإنسان بغرض التسلية وتمضية الوقت . واللعب بهذا المعنى يرتبط بالنواحي السلبية وبخاصة عندما نتحدث عن التعليم والتعلم والعملية التربوية .إن هذا النوع من اللعب هو اللعب غير الموجه وغير الهادف ولكن قد يكون اللعب موجهاً وهادفاً وذا قيمة تربوية إذا ما استغل بطريقة صحيحة . هذا ما أكده قود Good عندما عرف اللعب على أنه نشاط موجه أو نشاط حر يمارسه الأطفال بهدف التسلية ويستثمره الكبار في تنمية سلوك الأطفال وشخصياتهم.وهذا هو هدف الألعاب التعليمية فهي تستخدم بغرض إنماء العقل عند الأطفال كما يرى بياجيه وتسهيل محتوى التعلم وفهمه من قبلهم إن اللعبة بصفتها نشاط أو مجموعة من الأنشطة يمارسها الفرد أوالجماعة
* يجب أن يتوافر فيها ستة عناصر رئيسية على الأقل هي :

1. الأدوار : ففي اللعب أو اللعبة الواحدة يتم تحديد أدوار معينة للأفراد ذوي العلاقة .
2. القواعد والقوانين : فاللعبة تسير وفق قواعد وقوانين محددة بصورة مسبقة ويجري الاتفاق عليها من قبل الأفراد أو اللاعبين .
3. الأهداف : كل لعبة لها هدف أو مجموعة أهداف يسعى اللاعبون ويتنافسون لتحقيقها ، فهدف لعبة كرة القدم مثلاً هو تحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف .
4. الطقوس : لكل لعبة نمط سلوكي متعارف عليه لا يتصل بالأهداف أو القوانين إلا أنه لازم أوضروري لارتياح اللاعب للعب،والاستمرار فيه .
5. اللغــة : لكل لعبة مصطلحاتها أوقاموسها الخاص لا يتصل بالأهداف والقوانين ولكنها لازمة وضرورية ويجب تعلمها واستعمالها .
6. القيمة أوالمعيار : لكل لعبة معايير نجاح معينة أوقيمة معينة .

* المحاكاة Simulation

نوع آخر من لعب الأدوار أو تمثيلها وفيها يتصرف الأفراد أو الممثلين وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية محاولين تحقيق أهداف معينة ضمن قواعد وقوانين محددة.إن طلبة مدرسة الطيران أوقيادة السيارات مثلاً يتدربون على المحاكي الميكانيكي أوالآلي حيث يوفر هذا المحاكي ظروف واقعية للطلبة للتعلم على قيادة الطائرة أو السيارة .

* التمثيل ( الروايات ، الحكايات، القصص )

تمثيل الروايات والحكايات والقصص أمر مألوف لدى طلبة المدارس .ولا تقتصر عملية التمثيل هذه أو لعب الأدوار على مرحلة دراسية معينة بل تراها تستعمل في مختلف المراحل الدراسية مع اختلاف في طبيعة ونوع المادة التعليمية المراد تمثيلها على خشبة مسرح المدرسة أو داخل غرفة الصف نفسها فهناك العددي من قصص البطولة والشجاعة والكرم والإخلاص ومساعدة المحتاج والحفاظ على الجار التي يمكن للطلبة من أن يتعلموها عن طريق تمثيلها .

*أهمية طريقة تمثيل الأدوار :

تتصل هذه الطريقة وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة وتمثيل اتصالاً مباشراً بحياة الطلاب وتعمل على إنماء شخصياتهم وتكوين سلوكهم .
وفيما يلي النقاط الأساسية التي تظهر أهمية استعمال هذه الطريقة ، وهي :-

1. إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها وهذا مانطلق عليه اسم التعليم بالعمل Learning by Doing إن الأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعريس والعروس والقاضي ورجل الشرطة إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .

2. إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته،وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم،وبخاصة إذا ماعرفنا أن الطلبة وبصورة خاصة صغار السن منهم يحبون اللعب، وهم يتعلمون عن طريقه .

3. إن هذه الطريقة وبخاصة ما يتعلق منها بأنشطة المحاكاة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب،حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .

4. إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية كما إنها أداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون وغيرها .

5. تشجع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم والتعلم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .

6. يستطيع المعلم، مستخدماً هذه الطريقة،أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم.فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .
7. يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي عند فرويد .


اعدها للانترنت:الأستاذ فهد(السعودية)..المصدر:(شبكة الخليج)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouissa
عضو
عضو


بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 16
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الجمعة فبراير 26 2010, 12:01

ما هو المسرح المدرسى؟
أولا ــ المسرحية التربوية : المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور .
ثانيا ـ عناصر بناء المسرحية :
1 ــ موضوع المسرحية وشكلها : يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم .
2 ــ الشخصية : يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة .
3 ــ البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض .
4 ــ الصراع : وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع .
وهناك ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية .
5 ــ السيناريو : وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور ، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز .
6 ــ الحوار : يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات .
ثالثا ـ تقنيات العمل الدرامي المسرحي :
1 ـ الديكور : ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيك ، وغيرها بحيث تصنع الهيئة العامة لموقع الحدث ، وتصور القيمة الجمالية للمكان ، ويعمل على ربط الأحداث بالواقع من خلال اختصار الحوار أحيانا .
2 ـ الملابس : وهنا يراعي الكاتب مناسبة الملابس للأشخاص والحدث والتاريخ والمكان .
3 ـ الإضاءة : الأفضل في مسارح الأطفال خاصة المسارح المفتوحة المعتمدة على ضوء الشمس ، ولكن إذا استدعى الأمر أضواء معينة فيعد مفيدا وهاما لنجاح المسرحية .
4 ـ المؤثرات الصوتية : وهي تضفي مع الديكور في المسرح جوا وتأثيرا فاعلا لإيصال الهدف .
5 ـ الماكياج : ويهدف إلى مساعدة الممثل " الطالب " على تمثيل الشخصية وتقريبها من المشاهد ، بحيث تجعلها مرتبطة بالواقع .
رابعا ـ أدوار المسرح المدرسي في التربية والتعليم :
ـ تثري قدرة الطالب على التعبير عن نفسه ، وبالتالي قدرته على التعامل مع المشكلات والمواقف .
ـ تعلم الطالب إطاعة الأقران في المواقف ، وتطور مهارات القيادة والمشاعر الإنسانية ؛كالشفقة ، والمشاركة الوجدانية ، والتعاون .
ـ الثقة بالنفس وتقوية روابط الصداقة .
ـ تعزيز القيم والعادات الإسلامية الرفيعة النبيلة ، ومحاربة العادات السيئة والمخلة بأخلاق المسلم .
ـ تنمية الحواس وتطويعها عند الحاجة .
ـ تعريف الطالب بالآخرين ، وتفحص شخصياتهم ، وهي نوع من الفراسة .
ـ تشعره بالمتعة ، وبالتالي الإقبال على التعلم . ـ تبسط المواد الدراسية عن طريق مسرحتها بأسلوب مشوق .
خامسا ـ أهم أشكال المسرحية التربوية :
1 ـ المسرحية الكوميدية : يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن .
2 ـ المسرحية التراجيكوميديا : وتعني الملهاة الباكية ، وتتميز بمزج من الحوادث المأساوية والمشاهد الجادة ، ولابد أن تنتهي ـ كسائر أشكال المسرحية التربوية ـ نهاية سعيدة .
3 ـ المأساة : وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا ترمي إليه .
4 ـ المسرحية الغنائية : وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا .
سادسا ـ كيف تعد مسرحية مدرسية ؟ ـ إعداد النص ، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات الطلاب الذي يمتلكون الحس الكتابي ، وتدريبهم على كتابة المسرحية ، وإعطائهم مفاتيح الكتابة .
ـ اختيار الطلاب الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم ، مع الأدوار المرسومة للمسرحية ، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عن الأطفال والشباب ؛ ليستطيع بالتالي تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم ، وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.
ـ التأكد من حماس الطلاب للمشروع ، وندع لهم المجال للأفكار والاقتراحات مهما كانت طريفة أو غير عملية .
ـ بناء الديكور والخلفيات بالتعاون بين المعلم وطلابه .
ـ إعطاء المشروع الأهمية البالغة ، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور المسرحية على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمسئولين .
ـ ويراعى عند الحوار :
ـ أن يكون بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب .
ـ قصر الجمل ، ومراعاة توزيع الحديث بين الطلاب ( أبطال المسرحية ) .
ـ أن يكون الحوار فاعلا ، بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار ، مما يؤدي إلى استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو الأحداث وازدياد حدة الصراع .
ـ أن يكون الحوار بناء ، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث والسير بالمسرحية إلى الأمام .
ـ اختيار الملابس والديكورات التي تناسب الزمان والمكان للمسرحية .
سابعا ـ جمهور المسرح المدرسي
( راجع باب جمهور الإذاعة المدرسية ) :
يمكن تقسيم جمهور التلاميذ المستفيد من المسرح المدرسي إلى ثلاث فئات هي :
1ـ مرحلة الخيال ( من سن 6 ـ 12 سنوات ) .
وتكون ذات فكرة بسيطة ، ويغلب عليها الخيال ، و هناك أمثلة كثيرة لمسرحيات أدبية تربوية مشهورة تعبر عن هذه المرحلة منها : مسرحية تحكي قصة " الأرنب الذي أنقذ ذئبا من المصيدة " وهي تربي في الأطفال احترام الآخرين ، وعدم تحقيرهم والاستهزاء بقدراتهم .
2 ـ مرحلة المغامرة والبطولة ( من 13 ـ 15 سنة )
وفيها حكايات البطولة التي تمتزج فيها الحقيقة بالخيال ، وتنتهي بانتصار البطل ، وتتصف مسرحيات هذه المرحلة : بمشاهد الشجاعة في الحق ـ الواقعية ـ المعلومات المفيدة والواضحة ـ تأكيد القيم الدينية والانتماء الوطني ـ التعاون ـ التطوير والابتكار مثل : المسرحيات التاريخية والوطنية .
3 ـ مرحلة بناء الشخصية والاتجاهات (16 ـ18 سنة) :
وتعد هذه الفترة من أهم مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علل الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين .
وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جـــــديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في المسرح المدرسي اهتمامه بتأهيل التفكير في المستقبل ، والمهن أو الأنشطة التي تتناسب وقدراته ، والمسرحيات التي تحث على القيم وتحارب العادات السيئة .
والمسرح المدرسي علم قائم بذاته ، ويحتاج إلى دراسة متعمقة من المعلمين للاستفادة من هذه الوسيلة الإعلامية التربوية المهمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouissa
عضو
عضو


بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 16
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: التمتيل...   الجمعة فبراير 26 2010, 12:04

--------------------------------------------------------------------------------

ماهي المسرحية ؟ :
المسرحيّة قصّة تعالج فكرة معينّة من خلال حوار وتصرّفات وحركات الممثّلين على خشبة المسرح .

ما هو الفرق بين القصة والمسرحية :
تنفصل المسرحيّة عن القصّة في منحيين :
أ‌- المسرحيّة والقصّة تتكوّنان من نفسالعناصر الأوليّة ( الحادثة . الشخصيّة . الفكرة ) .
ب‌- الإطار المسرحيّ يفرض طريقة خاصة لبناء وتكوين الحادثة بعيداً عن الاستطراد .

أما من ومن حيثالشخصيّات :
المسرحية : من الجهة الأخلاقية الشخصيّة أمامنا ولا يمكن رسمها إلا من خلال تحريكها وانطلاقها .
القصة : ترسم الشخصيّات من ناحية شكليّة وتوصف تحليلا أو تمثيلا.
وتتميّز المسرحيّة عن القصّة من خلال الحوار والصّراع والحركة

ما هو هيكل المسرحيّة وتصميمها؟
يقسم العمل المسرحيّ إلى عدّة فصول لا تتجاوز الخمسة بينها فترات استراحة .
والفصل ينقسم إلى عدّة مناظر، أو مشاهد .
ويجب ألا يخلو المسرح من الممثلين لخدعة أو إيهام .

ما هي مقومات المسرحية :؟
مقومات المسرحية هي:
أ‌- الموضوع : وهو الفكرة التي تبنى عليها المسرحيّة وتعبّر عنها الحوادث .
ب‌- العمل المسرحيّ : وهو ما يجري على المسرح من حركة وسكون وحوار وعراك ويدور حول عقدة ما . فالعمل المسرحيّ شرط لنجاح المسرحيّة بعيدا عن كثرة الكلام، وقلة العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouissa
عضو
عضو


بلدي : : المغرب
ذكر
عدد المشاركات : 16
سمعة مشاركاتي : : 0
نقاطي : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: الفن المسرحي   الجمعة فبراير 26 2010, 12:07

الفن المسرحي
يقال إن داخل كل إنسان شخص مبدع .. وأنا أقول إن داخل كل إنسان شخص مسرحي .. ولهذا أحببت أن أضع بين أيديكم هذه العجالة السريعة لمعنى الفن المسرحي التي تم جمعها من بعض المراجع في الخاصة بالفن المسرحي ( سواء أكانت مراجع الكترونية أو مكتبية ) من أجل نشر الفائدة، فربما نجد من يستفيد منها في كتابة نص مسرحي .. وفي المرات القادمة .. سأوافيكم بموضوع ( كيف تكتب نصاً مسرحياً إذا وجدت تفاعلاً مع هذا الموضوع ) .. واعذروني عن الإزعاج إن كان هناك إزعاج من قبلي ..
أترككم الآن مع موضوع الفن المسرحي .. ما هو وما هو الهيكل العام للمسرحية وماهي المقومات ؟ ودمتم في حفظ الله ورعايته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمتيل...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى al-molta9a :: المنتديات الفنية :: منتدى المسرح-
انتقل الى: